الأربعاء، 25 نوفمبر 2020

عبد تلسلام كنعان ///حرف الوصل

 الحلقة 3 : حرفُ الوصْلِ


حرفُ الوصْلِ حرفُ مدٍّ أو هاءٌ أو كافٌ يأتي بعدَ الرَّويِّ المطلقِ المتحرِّك .


يقولُ أحمد شوقي : 

سَلُوا قلبي غداةَ سلا و تابا 

                 لعلَّ على الجمالِ لهُ عتابا

حرفُ الوصْلِ هنا الألفُ الَّتي بعدَ الباءِ في كلمةِ " عتابا " .


و كذلكَ في قولِ أبي ذؤيبٍ الهذليِّ : 

و النَّفسُ راغبةٌ إذا رغَّبْتَها 

                   و إذا تُرَدُّ إلى قليلٍ تقْنعُ

فإنَّ حرفَ الوصْلِ الواوُ النَّاشئةُ عنْ إشْباعِ العين في كلمة

 " تَقْنَعُ " : تَقْنَعُوْ


و تأتي الياءُ حرفَ وصلٍ أيضاً كما في قولِ عليِّ بْنِ الجهْمِ :

عيونُ المها بيْنَ الرَّصافةِ و الجسْرِ

                            جلبْنَ الهوى منْ حيثُ أدري و لا أدري

أدري : الياء هنا حرفُ وصْلٍ .


و تأْتي الهاءُ حرفَ وصلٍ أيضاً كما في قولِ فُرعانَ بْنِ الأعرفِ : 

جزتْ رحِمٌ بيني و بينَ مُنازلٍ

                               جزاءً كما يستنجزُ الدَّينَ طالبُهْ

فالهاءُ السَّاكنةُ الَّتي بعدَ الرَّويِّ الباءِ هي حرفُ الوصلِ .


و قد تأتي هاءُ الوصْلِ متحرِّكةً كما في قولِ أبي فراسٍ الحمْدانيِّ : 

يا حسْرةً ما أكادُ أحملُها 

                        آخرُها مُزعجٌ و أوَّلُها

فحرفُ الوصلِ هنا الهاءُ لأنَّها جاءَتْ بعدَ الرَّويِّ ، و أمَّا الألفُ الَّتي بعدَها فهي حرفُ خُروج .


و منْ أمثلةِ هاءِ الوصلِ قولُ سميح القاسم : 

خذْني إلى كرمٍ أموتُ ملوَّعاً 

                             ما لم أكحِّلْ ناظري بترابِهِ

الهاءُ في كلمة " بترابِهِ " حرفُ وصلٍ ، و أمَّا الياءُ النَّاشئةُ عنْ إشباعِها فهي حرفُ خروجٍ : بِتُرَاْبِهِيْ .


و تأتي الكافُ حرفَ وصلٍ أيضاً سواءٌ أكانَتْ ضميراً أم حرفاً أصلياً ، و منْ ذلكَ قولُ السُّلَكةِ ترثي ولدَها السُّليك : 

و المنايا رُصَّدٌ للفتى حيثُ سلَكْ

كلُّ شيءٍ قاتلٌ حينَ تلقى أجلَكْ

نلاحظُ هنا أنَّ حرفَ الرَّويِّ اللَّامُ ، و الكافُ حرفُ وصلٍ .

....................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حسن خطاب…مشاركتي بتطريز كلمة.. (أشواق)

مشاركتي بتطريز كلمة..   (أشواق) أشتاق للفجر كي أشتمَّ نسمتها  وأرقب الصبح كي أحظى بلقياها  شوقي ديارٌ وما زالت تراسلني  عبر النسيم ونبض القل...