💢 كَتبتُ منذُ عَامٍ #أينَ_الحَقّ؟ :ولكن لم يتَيسّر لي عرضها من قبل حتى أذِن الله
💢بَاكَورةُ قَصَائِدي التِي سيكونُ لَهَا عَنَاوينٌ إسْتِفْهَامِيةٌ ، وتَجْمَعُ بَينَ الفَلسفةِ والحِكْمةِ في طَيّاتِها
💢مُذْ خَلقَ اللهُ البَسِيطةَ، وهُناَكَ الشرُّ والفِطْرةُ السَليمةُ ، وهُنَاكَ المَحَامدُ والخِللُ الخَبِيثَةُ ، وهُنَاكَ مَنْ يَدعُو للرَّذِيلةِ ومَنْ يَدعُو لكلِّ فَضِيلةٍ .....ولا يَزالُ الصِّراعُ بين الحق وطرقه المُسْتَقِيمة وطُرق الغوايةِ غَيرِ المستَقِيمة
💢ولمَّا خَلقَنا اللهُ في هذه الحَياةِ للإبتِلاءِ، ليَرى مَنْ يَسْلكُ الحقَّ في إلتِجَاءٍ ، ومَنْ يَبْتَغِي البَاطلَ في احْتِماَءٍ ، ولمَّا وعَدَ الرحْمنُ عبادَه الأتْقِياء ، بأنَّ الحقّ إلى بَقاءٍ، وأنَّ البَاطلَ إلى فَنَاءٍ ،وأًرسَلَ لنَا الآيَاتِ منَ السَّماءِ ، وابْتَعثَ لَنَا كَثِيرًا مِنَ الأنْبِيَاءِ، لهِدَايةِ النَّاسَ إلى الضِّياءِ ، وانْتِشالهم منَ الشَّقَاءِ..كانَ أهلُ الحقِّ هُمُ الحُكُمَاءِ وأهْل الإفْكِ هُمُ الجُهَلاءِ
💢وأمَا وإنَّ بَعضَ النَّاسِ أبَوَا، وضَربوا عُنقَ الحقِّ وعَصَوا، ورَكَنوا للبَاطلِ بَلْ وسَعَوا ، وعَادَوا أهْلَ الحقِّ وبَغَوا
وجَهِلوا بأنَّ البَاطلَ لَجْلَحٌ.....وأنَّ الحَقَّ أبْلجٌ.......وإنْ طَالَ لَيلٌ فيه الباطلُ أَدْلَجْ......فَلابُدَّ مِنْ حَقٍّ لَه يَفْلَج ....
لذا كَتبتُ لَهم هَذه القصِيدةَ… ..لكُلِّ ذِي عَينٍ بَصِيرةٍ وسَريرةٍ سَليمة لعلَّها تكونُ عَليهِمْ شَهِيدة.........
#من_الوافر وعلى مدى 58 بيتـا
🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶
سَألْتُكِ يَا سَمَاءُ سُؤالَ حَقِّ
ومَا لَكِ غَيرُ ومْضَاتٍ لِبَرْقِ
كَأنَّ نَواظِري فِي كُلِّ صَوبٍ
عُيونُ قَطَــًا.. إذَا شَعرَتْ بِخَفْقِ
أجِيبِينَا....فَقَدْ ضَلَّتْ نُهَانَا
ونَحْنُ الآنَ قَدْ صِرنَا بِفِرقِ
ففِي كُلَّ البِلادِ خِلافُ أمْرٍ
بِمِصْرَ وبالعِراقِ ، وفِي دِمَشْقِ
فريقٌ يسْلُكُ الحَقَّ اتِّجَاهَا
وآخَرُ يَحْسَبُ البُهْتَانَ يُبْقِي
ولَو فِي كُلِّ شِعْبٍ قَدْ سَلَكْنَا
عَرَفْنَا الدَّربَ مِنْ طُولٍ وشِقِّ
فنَاشِدُ نُورِ حَقِّ لا يُبَالِي
بأشْواكٍ تُؤَذِّي كُلَّ عِرقِ
*******************************
بَنُو حَوَّاءَ مَا دَامُوا شَتَاتَــــًا
وفي الأجْنَاسِ مِنْ غَربٍ وشَرْقِ
شَمائِلُهُمْ صُنُوفٌ واخْتِلافٌ :
فَزَانَ الحِلْمُ دَومَـــًا كُلَّ خُلْقِ
وأزْرَى الفُحْشُ نَفْسَا قَدْ تَعَالتْ
كَمَا شَانَ الرِّبَا أصْلاً لرِزْقِ
فَدَعْ عَنْكَ المَفَاخِرَ إنْ تَدَاعَتْ
عَليكَ هَواجِسٌ مِنْ صَوبِ طُرْقِ
فَلَسْتَ بِنَاطِح الجَوزاءِ يَومَــًا
ومَا جَاوَزْتَ أرْضَــًا نَحْوَ عُمْقِ
ورَاجِعْ عَقْلَكَ الوسْنَانَ واسْأَلْ
ضَمِيرَكَ إنْ أجَابَكَ حِينَ صِدْقِ
ولا تَتْبَعْ ضَلالَ النَّفْسِ واحْذَرْ
مَلامَةَ قَلْبِكَ الشَّاكِي بِخَفْقِ
عَلِمْنَا عَنْ سَوالِفِنَا قَدِيمًا
لِقَاءَ الصَّالِحينَ لِأجْلِ حَقِّ
صُنُوفـًا مِنْ عَذَابٍ قَدْ تَوالَتْ
نِهَايَتهَا إلى قَتْلٍ وحَرْقِ
تَنَالُ ضُيُومُهَا شَيْخَــًا وطِفْلًا
وتُضْرِمُ نَارُهَا فِي كُلِّ أُفْقِ
فكَمْ لاقَتْ حُقُوقٌ مِنْ صِعَابٍ
وقَذْفٍ بالسِّبَابِ لَهَا وحُمْقِ
ويَرمِيهَا أخُو جَهْلٍ بِزَيفٍ
وتَرعَى الجَهْلَ سَاداتٌ وتُسْقِي
تَبَصَّرْ... أَينَ تَذْهَبُ عَينُ عَادٍ
يُصِيبُ بِرُمْحِهِ حَقَّـــًا بَمَرْقِ
سِنَانٌ بالمَنَايَا قَدْ رَمَاهَا
يُمِيتُ بِهَا ذَوِي زَفْرٍ وشَهْقِ
يُألِّمُهُ مَقَالٌ فِيهِ صِدْقٌ
وتُزْعِجُهُ خِطَابَاتٌ لشُدْقِ
فَلَو ألْفَيتَ جَمْعَ النَّاسِ يَومَــًا
عَلَى عَجَلٍ وتُتْبِعُهُمْ بِرَمْقِ
عَرفْتَ وجُوهَ مَنْ صَدَقُوا بِسِيمَا
فِإنَّ وَجُوهَهمْ تَبْدُوا بِطَلْقِ
******************************
قَبِيلُ البُطْلِ تَعْرِفُهُ بَلَمْحٍ
ويُوهِنُ عَزْمَنَا دَومَــًا بِفَلْقِ
يَفِتُّ قِوَى الجُموعِ مَتَى تَلاقَوا
ويَسْعَى فِي سَفِينَتِهِمْ بِخَرقِ
فَيقْصِدُهُ الخَواصُّ رَجَاءَ أمْنٍ
ويَتْبَعُهُ العَوامُ ورَاءَ رِقِّ
فَتَكْفِيهِمْ فُتَاتٌ إنْ تَشَكَّوا
كَفَرخِ البَيتِ نَقَّ فَلَمْ يُزَقِّ
قَبِيلٌ كُنْهُهُ دَاءٌ ونَقْصٌ
وإنْ فَاحُوا كأجْيَافٍ وخَذْقِ
بُغاةٌ حِينَ تُبْصِرُهُمْ وقَومٌ
بِألْسِنَةٍ كَنَصْلٍ مُسْتَدَقِّ
علَى أبْدَانِ حُرٍّ قَدْ تَغَذَّوا
وكُلُّ مُحَرَّمٍ كَانَ التَّرَقِّي
جَبَابِرَةُ الدُّنَا لانُوا إليهِمْ
ونَاوأَهُم عَليمٌ بالتَلَّقِّي
فَلا تَأبَهْ لِمُرجِفِهمْ وسَيِّمْ
فإنَّهَمُ - مَكَانَــًا - دُونَ حُقِّ
*******************************
وأهْلُ الحَقِّ هَامَتُهُم كَنَجْدٍ
شَوامِخُ لَمْ يُمِلْ بَاغٍ بِعُنْقِ
أُنُوفٌ مُشْمَخِرَّاتٌ إبَاءً
وقَدْ رَسَمَ الإبَاءُ حِلَى المَدَقِّ
فَلَمْ يَخْشَوا مِنَ الفُجَّارِ بَطْشَـــًا
ولَوْ هُزَّتْ مَغَانِيهِمْ بِنَتْقِ
ولا يُؤذِيهِمُ فُجْرٌ لِقَومٍ
إذَا شَثِنِوا لَهَمْ رَدُّوا بِرِفْقِ
كَرَيَّا الزَّهْرِ سِيرُتُهم شَذَاهَا
وطْعْمُ حَديثِهْمْ يحْلُو كَنبْقِ
تَرَاهُمْ إنْ أتَتْ فِتَنٌ بِلَيلٍ
نُجُومًا نَائِراتٍ بَينَ خَلْقِ
مَشَاكٍ للْعوامِ إذَا ادْلَهَمِّتْ
حَيَاةٌ ، أو هُمُ صُحُفٌ كَرَقِّ
كَأنَّهُمُ وهَذَا الحقُّ دِرعٌ
ومُسْتَردِيهِ قَدْ ضَمِنَ التوقِّي
كَأنَّهُمُ وهَذَا الحقُّ صُلْبٌ
ومَا لَكَ أنْ تُفَتِّتَهُ بدَقِّ
كَأنَّهُمُ وهَذَا الحقُّ أرْضٌ
و لِلخَضْرَاءِ قَدْ ضُمَّتْ برتْقِ
مَتَى شَاءَ الإلهُ بِأنْ يَكونَا
يُنَادِي فِيهِمَا : صِيرَا بفتقِ
فَمْنْ عَرَفَ الحقِيقَةَ لَمْ يُطَأطِىء
ولَو فِي ظَهْرِهِ جَبلٌ لوسْقِ
******************************
أخُو حَقٍّ طَلَيقٌ لَو بِسَجْنٍ
وفي البُهْتَانِ مَا يُبْكِي ويُشْقِي
وصوتُ الحَقِّ يُنْدِي لَو بِقَفْرٍ
يُزيلُ بِسَطْوِهِ بُطْلًا بِزَهْقِ
وصَوتُ الإفْكِ لا يَألوكَ جَهْدًا
كَأصواتِ الضِّفادِ نَغَتْ بنَقِّ
فَسِرْ فِي دَربِ مَنْ عَرَفُوا حَثِيثَــًا
وإنْ عَابُوا فَلا تسْمَعْ لِنَهْقِ
فَأنْتَ - بِحقِّ رَبَّك - فِي ذِمَامٍ
فلا تَخْشَ العَذَابَ ولَو بِصعْقِ
فَعِنْدَ اللهِ مِيقَاتٌ لِيَومٍ
وأجْرٌ خُطَّ لا يُمْحَى بِمَلْقِ
فَقومٌ فِي ظِلالِ اللهِ آوَوا
إذَا نَضْحٌ رَغَا بِفَمٍ وحَلْقِ
وزِعْنفَةٌ إلى نَارٍ- تَلَظَّتْ
ذَوائِبُهَا - خُلودًا دونَ عِتْقِ
*******************************
سَيسْقُطُ عَرشُ مَنْ يَطْغَى يَقينَــــًا
ويُلْقَى تَحْتَ أَرجُلِنَا لِسَحْقِ
ويَبْقَى الحَقُّ مَا دَامِتْ سَمَاءٌ
فَسَعْيَــــًا نَحْوَ جَنَّاتٍ بِسَبْقِ
وللأيَّامِ آيَاتٌ سَتَبْقَى
وأحكَامٌ كَدَينٍ مُسْتَحَقِّ
ومَهْمَا طَالَ ظُلْمٌ فِي زَمَانٍ
سَيُفْنِي الضَّيمَ عَدلٌ بَعدَ مَحْقِ
ولَولا حِكْمَةٌ لِلَّهِ فِينَا
لَحَقَّ الحَقَّ آنَــًا حَالَ نُطْقِ
///////////////////////////////////////////////////////
#الشاعر_دكتور_محمود_صبحي_أبوالخير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق